By Jo Blackmore

01 شباط 2024 - 19:00

كيف أبدأ في تقديم أنشطة للأطفال لتعليم اللغة الإنجليزية في المنزل؟

العديد من الآباء والأمهات يتطلعون إلى تعليم أبنائهم اللغة الإنجليزية في المنزل، لكن يفتقرون إلى المعرفة حول كيفية البدء في ذلك. لا يهم إن كان مستواكم في الإنجليزية لا يصل إلى درجة الإتقان الكامل؛ فالأهم هو حماسكم لمنح أبنائكم جرعة سخية من التشجيع وإغداق الثناء عليهم. وسوف ينتقل حماسكم للغة إلى أطفالكم. لا داعي للقلق إذا لم ينطلق لسان أطفالكم بالتحدث بالإنجليزية على الفور، فسوف يلزمهم فترة معينة من الوقت لاستيعاب اللغة. لذا ينبغي التحلي بالصبر، وسيبدأ الطفل في التحدث بالإنجليزية بالسرعة التي تناسبه.

وضع روتين للتعلم

ينبغي تخصيص وقت معتاد لتعلم الإنجليزية في المنزل. ويستحسن تخصيص جلسات قصيرة ومتكررة بدلاً من الجلسات الطويلة غير المنتظمة. وتكفي فترة خمس عشرة دقيقة للأطفال في أوائل العمر. ثم يمكنكم التدرج في إطالة جلسات التعلم مع تقدم أطفالكم في العمر وازدياد الفترة التي يمكنهم التركيز خلالها. وينبغي الحرص على إبقاء الأنشطة قصيرة ومتنوعة للمحافظة على تركيز الطفل.

شجعوا أطفالكم على محاولة أداء أنشطة معينة في نفس الوقت كل يوم؛ فالأطفال يشعرون بمزيد من الارتياح والثقة عندما يعلمون مقدمًا ما سيأتيهم. يمكنك على سبيل المثال أداء لعبة باللغة الإنجليزية كل يوم بعد المدرسة، أو قراءة قصة بالإنجليزية مع أطفالكم قبل موعد الفراش. وإذا كان لديكم مساحة متاحة في منزلكم، فيمكنكم تخصيص ركن فيه لتجميع كل الأشياء المرتبطة بالإنجليزية، كالكتب أو الألعاب أو أقراص الـDVD أو الأشياء التي صنعها أطفالكم. ويلعب التكرار دورًا مهما؛ فغالبًا ما يحتاج الأطفال إلى سماع الكلمات والعبارات عدة مرة قبل أن يشعروا بأنهم مستعدون للنطق بها بأنفسهم.

أداء الألعاب

يتعلم الأطفال بشكل طبيعي عندما يحظون بالمرح. وتمثل البطاقات التعليمية (الفلاش كارد) طريقة رائعة لتعليم المفردات ومراجعتها، وهناك العديد من الألعاب المختلفة التي يمكنكم أداءها باستخدام تلك البطاقات، كلعبة الذاكرة، ولعبة Kim’s، ولعبة Snap، واللعبة المعروفة باسم العائلات السعيدة Happy Families.

يمكنكم أن تجدوا على موقعنا الإلكتروني نسخًا مجانية من البطاقات التعليمية التي يمكنكم تنزيلها، والتي تتناول مجموعة متنوعة من الموضوعات.

هناك العديد من الأنواع الأخرى من الألعاب التي يمكنكم أداءها مع أطفالكم لمساعدتهم على التمرّن على اللغة الإنجليزية.

  • الألعاب الحركية: مثل لعبة "Simon says"، و"Charades"، و"What’s the time Mr Wolf?"
  • ألعاب اللوحة: كالسلم والثعبان، وغيرها من الألعاب التقليدية
  • ألعاب الكلمات: مثل I spy" و"Hangman"
  • الألعاب المتاحة عبر الإنترنت: يمكنكم ختام الوقت المخصص لتعلم الإنجليزية مع لعبة متاحة عبر الإنترنت من LearnEnglish Kids.

استخدام مواقف الحياة اليومية

تتمثل ميزة تعليم الإنجليزية في البيت في قدرتكم على توظيف مواقف الحياة اليومية والاستعانة بأشياء حقيقية من جميع أنحاء المنزل للتمرن على اللغة بشكل طبيعي وفي السياق الخاص بها. على سبيل المثال:

  • يمكنكم التحدث عن الملابس عندما يرتدي أطفالكم ملابسهم، أو عند فرز الملابس في الغسيل (استخدموا عبارات مثل "Let’s put on your blue socks" (هيا نساعدك على ارتداء جواربك الزرقاء)، أو "It’s Dad’s T-shirt" (هذا التي شيرت يخص أباك" وما إلى ذلك).
  • تمرّنوا على استخدام المفردات المتعلقة باللعب والأثاث عندما تساعدون أطفالكم على ترتيب غرف نومهم (بعبارات مثل "Let’s put your teddy bear on the bed!" (هيا نضع دب الفراء الخاص بك على الفراش!"، أو "Where is the blue car?" (أين السيارة الزرقاء؟").
  • يمكنكم تعليم المفردات المتعلقة بالطعام أثناء قيامكم بالطهي أو الذهاب للتسوق. وعندما تذهبون إلى السوبرماركت، قدِّموا لأطفالكم قائمة بالأغراض التي يتعين البحث عنها (استخدموا الصور أو الكلمات مع الأطفال تبعًا لأعمارهم). ثم راجعوا المفردات عندما تتولون وضع المشتريات في أماكنها بالمنزل.

دليل مجاني لرحلة طفلكم لتعلم الإنجليزية - كل ما تحتاجون إلى معرفته لدعم رحلة طفلكم لتعلم اللغة الإنجليزية
 احصل على الدليل المجاني

استخدام القصص

يحب الأطفال الأصغر عمرًا الكتب ذات الألوان الزاهية والرسوم الجذابة. لذا طالعوا الصور معًا وانطقوا الكلمات وأنتم تشيرون إلى الصور. ويمكنكم بعد ذلك أن تطلبوا من أطفالكم الإشارة إلى أشياء مختلفة، مثل "Where's the cat?" (أين القطة؟) وبعد فترة، يمكنكم أن تشجعوا أطفالكم على نطق الكلمات بسؤالهم "What's that?" (ما هذا؟) كما أن الاستماع إلى القصص سيعوّد أطفالكم على أصوات اللغة الإنجليزية وإيقاعاتها.

تمثل القصص المتاحة على موقع LearnEnglish Kids والمقدمة كرسوم متحركة وسيلة رائعة تتيح لأطفالكم تطوير مهارات الاستماع والقراءة. ويمكن للأطفال الأكبر سنًا أن يستكملوا الأنشطة المصاحبة القابلة للتنزيل للتحقق من فهمهم.

استخدام الأغاني

تمثل الأغاني طريقة فعالة للغاية لتعلم كلمات جديدة وتحسين النطق. وتكون الأغاني المصحوبة بالحركات مفيدة بشكل خاص للأطفال في سن صغير لأنهم يتمكنون من المشاركة فيها حتى وإن لم يكونوا قد تمكنوا بعد من غناء الأغنية. وغالبًا ما تستعرض الحركات معنى الكلمات المستخدمة في الأغنية.

هناك الكثير من الأغنيات المرحة المقدمة كرسوم متحركة على موقع LearnEnglish Kids، والتي يمكنكم الاستماع إليها مع أطفالكم.

تعليم القواعد اللغوية

عند التعامل مع الأطفال، لا حاجة لتدريس القواعد اللغوية (Grammar) بشكل صريح، وإنما يتم تعويد الأطفال على سماع واستخدام تراكيب لغوية مختلفة في إطار السياق، مثل استخدام عبارة "Have got" عند التحدث عن مظهر أحد الأشخاص للإشارة للدلالة على معنى كلمة "لديه"، أو استخدام كلمة "Must/mustn't" عند التحدث عن القواعد المطبقة في مدرستهم للإشارة إلى معنى الوجوب/المنع. إن الاستماع إلى القواعد اللغوية في سياق الاستخدام من سن مبكرة سيساعد أطفالكم على استخدامها بشكل طبيعي وصحيح عندما يكبرون.

بالنسبة إلى الأطفال الأكبر سنًا، يمكنكم استخدام قسم التمرّن على القواعد اللغوية المتاح على موقع LearnEnglish Kids. تعمل مقاطع الفيديو والاختبارات القصيرة والألعاب على مساعدة الأطفال على التعلم بطريقة مليئة بالمرح والراحة.

وقد يكون مفيدًا للغاية للأطفال الأكبر سنًا أن يقوموا بتعليم أخوتهم أو أفراد الأسرة الآخرين؛ فشرح كيفية استخدام القواعد اللغوية لشخص آخر يساعدكم في إتقان تلك القواعد اللغوية بأنفسكم.

ما هي الكلمات والعبارات التي ينبغي علي أن أقوم بتعليمها أولاً؟

ينبغي عليكم مراعاة اهتمامات أطفالكم وشخصياتهم عندما تقررون الموضوعات التي ستقومون بتدريسها، واتركوا أطفالكم يساعدونكم على الاختيار. ويمكنكم أن تبدأوا ببعض هذه الموضوعات:

  • الأرقام (1–10، 10–20، 20–100)
  • الألوان
  • الصفات (مثل "Big" (كبير)، "Small" (صغير)، "Tall" (طويل)، "Happy" (سعيد)، "Sad" (حزين)، "Tired" (متعب))
  • أجزاء الجسم
  • الدمى والألعاب
  • الملابس
  • الحيوانات (كالحيوانات الأليفة، حيوانات المزرعة، الحيوانات البرية)
  • الطعام

يمكنكم أن تجدوا الكثير من الأنشطة المرحة حول مجموعة كبيرة من الموضوعات على موقع LearnEnglish Kids.

من المهم أيضًا أن يتعود أطفالكم على اللغة المستخدمة خلال الفترة المخصصة لتعلم الإنجليزية "English time"، لذا احرصوا على استخدام نفس العبارات مع طفلكم في كل مرة، كأن تعلنوا مثلاً عن بدء هذه الفترة بعبارة: "It’s English time! Let’s sit down. Which song shall we start with today?" (حان وقت تعلم الإنجليزية. هيا نجلس معًا. ما الأغنية التي سنبدأ بها اليوم؟). وسرعان ما سيتعلم الأطفال عبارات مثل "please (من فضلك)، thank you (شكرًا لك)، Can I have …? (هل يمكنني الحصول على ...؟)، Where is …? (أين...؟)، Point to … (أشر إلى ...)، What colour is it? (ما لون هذه؟)، It’s … (إنها ...)، I like … (يعجبني ...)، I don’t like … (لا يعجبني ...).

وأيًا كان الأسلوب الذي ستتبعونه، فالأهم هو الاسترخاء والمرح وإضفاء المرح على التجربة التي تعايشونها أنتم وأطفالكم خلال تعلم الإنجليزية.