السبت 21 نوفمبر 2020
  الرياض: ينظم المجلس الثقافي البريطاني ندوة عبر الإنترنت الأسبوع المقبل (الأربعاء 25 نوفمبر) لمخرجي الأفلام الواعدين من الشباب في المملكة العربية السعودية.

و يدير الندوة – بعيون مخرجي الأفلام - بول باولز ، المدير السابق للشبكة الأوروبية للأفلام الوثائقية ، و يشارك فيها مجموعة من مخرجي الأفلام المحليين،  منهم - مؤيد أبو الخير ، وهو منتج وثائقي يعمل حاليا على إنتاج أول فيلم طويل له، و عبد الرحمن خوج  و هو كاتب سيناريو ومخرج ومنتج يدير شركة الإنتاج  Cinepoetics Pictures ، بالإضافة لمنصور البدران و هو مخرج ومنتج  يعمل مديرا لإنتاج أفلام الشركات، و موضي الزامل و هي مخرجة أفلام  كان  فيلمها القصير الأول بعنوان التنافر و الذي استهدف استكشاف أسباب التنافر المعرفي من خلال مقابلات أجريت مع أشخاص من فئات عمرية و بيئات و تجارب مختلفة .

و سيناقس المخرجون المشاركون و الذين سبق و أن حضروا مهرجان الأفلام البريطاني الشهير - Sheffield Doc / Fest بدعم من المجلس الثقافي البريطاني في عام 2019 ، أهمية المشاركة في المهرجانات الدولية الخاصة بالأفلام و تأثيرها على تطور أعمالهم. كما وسيشاركون الحضور تجاربهم في إخراج و إنتاج الأفلام في المملكة العربية السعودية.  سيناقش المخرجون أيضا أهمية صياغة و عرض الأفكار بشكل جيد في تنفيذ المشاريع الجديدة. وسيتحدثون عن الفرص المتاحة للشباب السعودي من المهتمين بقطاع الأفلام على الصعيدين المحلي والدولي. كما و تتيح هذه الندوة لجمهور الشباب الفرصة لطرح الأسئلة على المخرجين المشاركين.

تأتي هذه الندوة كنتيجة لتوصيات بحث "مهارات الأفلام السعودية" والذي أعده المجلس الثقافي البريطاني مؤخرًا، حيث يحدد البحث المهارات والقدرات اللازمة لتعزيز وتنمية قطاع الأفلام في المملكة مستقبلا. و قد وجد البحث أن المملكة العربية السعودية لديها القدرة على إنتاج المزيد من الأفلام للسعوديين بأيدي سعودية ، كما و يسلط الضوء على أن النقص هذا النقص في المهارات يعد عقبة رئيسية يجب تخطيها لتحقيق ذلك. و يؤكد البحث على أهمية زيادة فرص التدريب في قطاع الأفلام داخل المملكة العربية السعودية.

يعد البحث جزءًا من خطة المجلس الثقافي البريطاني طويلة الأمد التي وضعها المجلس لدعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، وتوظيف الخبرات البريطانية في الصناعات الإبداعية للشباب من خلال برامج التدريب و بناء القدرات.

و قد صرحت إيلي كينيدي ماكلين ، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في المملكة العربية السعودية: "يسعدنا تقديم هذه الندوة عبر الإنترنت للمخرجين السعوديين الواعدين. و يأتي ذلك بعد إطلاقنا لبحث مهارات الأفلام السعودية الشهر الماضي ، والذي أوصى بتوفير مزيد من التدريب في مجال صناعة الأفلام للشباب و أكد على أهمية خلق فرص للتواصل مع المهتمين منهم في هذا القطاع. و نأمل من خلال مثل هذه الندوات أن نلهم الجيل القادم من مخرجي الأفلام السعوديين الشباب وأن نسهم في تطوير قطاع أفلام حيوي وناجح تجاريًا في المملكة".

"بعيون مخرجي الأفلام" ندوة مجانية مفتوحة للمهتمين بصناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية. للتسجيل و المشاركة في الندوة ، الرجاء زيارة:https://forms.office.com/Pages/ResponsePage.aspx?id=wXVirt3MRkCyoWJFosyj7I-O-VVIB5ZFnHJtQFSkgS5UREZHTjlHV04yQkxRQUwzMlNBMTBZMzNTQy4u

  للانضمام إلى الندوة عبر الانترنت و حضورها من خلال البث المباشر على تطبيق Teams ، انقر على الرابط أدناه في الوقت المحدد للندوة :

الأربعاء | 25 نوفمبر 2020

13.00 - 14.05

Join Live Event

 

إن المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة المملكة المتحدة الدولية للعلاقات الثقافية.

 لمزيد من المعلومات حول الفرص الحالية في المملكة العربية السعودية، تفضل بزيارة: https://www.britishcouncil.sa/ar  أو متابعة المجلس على Twitter أو Instagram أو Facebook

ملاحظات للمحرر

 

 المخرجون المشاركون

مؤيد أبو الخير منتج أفلام وثائقيّة. ركزت أعماله في الماضي على التاريخ العربي والآثار الإسلامية. في السنوات الأخيرة قام مؤيد بالتحول إلى صناعة الترفيه ويطمح إلى أن يصبح كاتبًا و مخرجًا حيث يقوم حاليا بإخراج أول فيلم طويل له. حصل مؤيد على شهادة في الأفلام من جامعة بلمونت / كلية واتكينز للفنون والتصميم والأفلام.

عبد الرحمن خوج كاتب سيناريو ومخرج ومنتج أفلام. عبد الرحمن حاصل على بكالوريوس العلوم في العمارة وماجستير في الفنون الجميلة و إخراج الأفلام. درّس كتابة السيناريو والإنتاج في جامعة عفت في جدة بالمملكة العربية السعودية. يدير حاليًا شركة إنتاج ، Cinepoetics Pictures ، المتخصصة في تطوير وإنتاج الأفلام الطويلة والمسلسلات.

منصور البدران ، مخرج ومنتج سينمائي سعودي مقيم في الدمام. بدأ مسيرته المهنية في عام 2008 ، وأنتج منذ ذلك الحين أربعة أفلام روائية قصيرة وخمسة أفلام وثائقية تم اختيارها في عدة مهرجانات سينمائية حول العالم ، مثل مهرجان أبوظبي السينمائي ومهرجان الأمم المتحدة للأفلام بلورل بلاس ومهرجان الأفلام السعودية. في عام 2016 حصل منصور على شهادة في الإنتاج السينمائي من جامعة ديبول، وفي عام 2017 بدأ العمل كمدير إنتاج أفلام الشركات بدوام كامل.

موضي الزامل مخرجة أفلام تعلمت ترجمت المتغييرات من حولها بصريًا إلى صور أكبر يفهمها المشاهد. تهدف موضي من خلال أعمالها إلى التطرق للموضوعات غير المألوفة و البحث أكثر في تفاصيلها.  و كان أول فيلم قصير لها بعنوان التنافر، فيلم قصير يحاول استكشاف أسباب التنافر المعرفي من خلال مقابلات مع أشخاص من فئات عمرية و بيئات و تجارب مختلفة . و قد ركز الفيلم على التناقضات في المعتقدات والأفكار والقيم التي  من شأنها أن تتسبب في توليد الضغوطات النفسية.

 

بيانات التواصل مع المحرر:

كلير ماكاولي – مديرالاتصال الأول لمجموعة الخليج

T +44 (0) 28 9019 2224 | M +44 (0) 7856524504 Claire.McAuley@britishcouncil.org, https://www.britishcouncil.sa/en

 or follow us on Twitter, Instagram or Facebook

نبذة عن المجلس الثقافى البريطانى

المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة المملكة المتحدة الدولية للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية. نحن نعمل مع أكثر من 100 دولة في مجالات الفنون والثقافة واللغة الإنجليزية والتعليم والمجتمع المدني. في العام الماضي ، وصلنا إلى أكثر من 75 مليون شخص بشكل مباشر و 758 مليون شخص بشكل عام بما في ذلك من خلال الإنترنت والبث المباشر و المنشورات. نحن نقدم مساهمة إيجابية للبلدان التي نعمل معها - لتغيير الحياة من خلال خلق الفرص وبناء العلاقات وتوليد الثقة. تأسس المجلس في عام 1934  و هو مؤسسة خيرية وهيئة عامة من مؤسسات المملكة المتحدة يحكمها الميثاق الملكي. نتلقى منحة تمويل أساسية بنسبة 15 في المائة من حكومة المملكة المتحدة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة : https://www.britishcouncil.sa/en

تابع أيضاً